موجز لأبرز الندوات في لقاء ريميني 2023

Agosto 2023

الوجود الإنساني صداقة لا تنضب
25-
20 أغسطس 2023
الدورة 44 للقاء ريميني

الندوات

الأحد 20  أغسطس

ثقافة الإلغاء أم بناء الثقافة؟
الساعة 7:00 مساءً ـ قاعة Isybank D3
سيرجيو بيلاردينيلّي، أستاذ علم الاجتماع في العمليات الثقافية والتواصلية بجامعة بولونيا؛ فرانسوا كزافييه بيلامي، عضو البرلمان الأوروبي، فيلسوف ومثقف فرنسي؛
جوزيف هـ. هـ. فايلر، أستاذ جامعي في كلية الحقوق بجامعة نيويورك وزميل أقدم في مركز الدراسات الأوروبية بجامعة هارفارد. يُدير الندوة أندريا سيمونشيني، نائب رئيس مؤسسة الصداقة بين الشعوب ETS، أستاذ القانون الدستوري بجامعة فلورنسا.
يتحدث المحاضرين عن “ثقافة الإلغاء” وهو التيار الجديد الذي يريد أن يلغي كل الأعمال الثقافية ويعدم ذكرى كل المثقفين والمفكرين الذين دعموا القيم المضادة لحقوق الأقليات والمساواة بين الجنسين وما هو “صواب سياسيًا”. فكيف ندافع عن حرية التعبير إذا أسكتنا الآراء التي لا تعجبنا؟

الاثنين 21 أغسطس

دعم التنمية
سياسات جديدة لاقتصاد مبتكر
الساعة 12:00 ظهرًا قاعة إسيبانك D3
بالتعاون مع مؤسسة البحوث في تفريغ السلطة.
حوار مع ستيفانو بارّيسي، مسؤول عن قسم بنك أقاليم انتيسا سان باولو؛ ماريا بيانكا فارينا، رئيسة “أنيا”؛ فرانسيسكو موتّي، المدير التنفيذي للشركة المساهمة “موتّي” ورئيس “شينتروماركا”.
يشارك في الحوار جيانكارلو جيورجيتّي، وزير الاقتصاد والمالية. يُدير جيورجيو فيتّاديني، رئيس مؤسسة البحوث في تفريغ السلطة. يتناقش المتفائلون والمتشائمون حول التنمية الاقتصادية الإيطالية.

الصداقة في الكتاب المقدس

الساعة 1:00 ظهرًا ـ قاعة Conai A2
جوزيف هـ. هـ. فايلر، أستاذ جامعي في كلية الحقوق بجامعة نيويورك وزميل أقدم في مركز الدراسات الأوروبية بجامعة هارفارد.
يقدم الندوة ستيفانو ألبيرتو، أستاذ اللاهوت، بالجامعة الكاثوليكية بميلانو.
يتحدث الكتاب المقدس صراحةً عن الصداقة، ويقدم أيضاً بعض الأمثلة المضيئة، تختلف كل واحدة عن الأخرة.
سنتحدث عن هذه الموضوعات في موعدنا المعتاد لـ”قراءة الكتاب المقدس” مع جوزيف فايلر”.
فيما يلي بعض الأمثلة لتعليمات صريحة: الصديق يحب في كل وقت، أما الأخ فللشدة يولد (أمثال 17:17).
المكثر الاصحاب يخرب نفسه، ولكن يوجد محب الزق من الأخ (أمثال 18:24).

الصداقة بين الثقافات
والثقافات التي تعالج الصداقة
الساعة 5:00  مساءً – قاعة Ferrovie dello Stato B2
بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب(SBA) وعلي عارف النايض، مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة (LIAS) ومؤسسة كلام للبحوث والإعلام (KRM) ، أنتونيلا شوروني أليبراندي، نائب مدير دائرة التعليم والثقافة وأستاذة القانون الاقتصادي في الجامعة الكاثوليكية بميلانو، ماريا تريبودي، أمين الدولة للشؤؤن الخارجية والتعاون الدولي.
يفتتح الندوة لوكا بيكاري، أمين الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الاقتصادي الدولي والاتصالات بجمهورية سان مارينو.
يقدم الندوة: بيرنهارد شولتز، رئيس مؤسسة الصداقة بين الشعوب
يدير الندوة: وائل فاروق، أستاذ اللغة العربية وآدابها بالجامعة الكاثوليكية بميلانو.
أصالة كل فكر ديني أو ثقافي هي الميزة التي تجعل ذلك الدين أو تلك الثقافة ملهمةً ورائعًة. وليصبح اللقاء بين الثقافات تجربة تثرينا علينا أن نتأمل في الاختلافات بينها دون أن نلغيها.

جيل العمل
استيعاب التغيرات
الساعة 5:00 مساءً في قاعة Conai A2.
بالتعاون مع مؤسسة البحوث في تفريغ السلطة
مارينا إلفيرا كالديروني، وزير العمل والسياسات الاجتماعية؛ بييرو تشيبولوني، نائب المدير العام لبنك إيطاليا؛ ماريو ميزانزانيكا، أستاذ في علوم الكمبيوتر والهندسة، جامعة ميلانو بيكوكا؛ ماسيمو موناشيلي، المدير العام لجنرالي إيطاليا.
جورجيو فيتاديني، رئيس مؤسسة البحوث في تفريغ السلطة.
يدير الندوة إنريكو كاستيلي وإيريني إيليسي.
تتناول التغيرات في مجال العمل وخاصة فيما يتعلق خاص بالشباب والنساء والمهاجرين.

التأمل في الواقع وقبول معانيه
الساعة 7:00 مساءً قاعة Isybank D3
فينسينت كارّو، فيلسوف ومؤرخ الفلسفة الفرنسية، أستاذ تاريخ الفلسفة الحديثة بجامعة باريس الرابعة ـ السوربون؛ كوستانتينو إسبوزيتو، أستاذ تاريخ الفلسفة، جامعة ألدو مورو بباري.
يُدير الندوة الصحفي دافيدي بيريلّو.
البحث عن المعنى، السؤال عن سبب وجودنا في العالم، هذه هي الصفات التي تشكل الطبيعة الأصلية لأنانا.
احتفالاً بالذكرى السادسة والمئة لميلاد الفيلسوف الفرنسي  “بليز باسكال” يتحدث فينسان كاروه (Vincent Carraud)  الفيلسوف الفرنسي المعاصر عن معنى الوجود، فكما قال “باسكال”: “العمل على التفكير الجيد: هذا هو مبدأ الأخلاق”، فالبحث عن معنى للحياة وللوجود مسألة تشكل طبيعة الإنسان، لأن الإنسان ولد للبحث عن الأجوبة.

الرعاية الصحية للجميع: نظام تنتهي صلاحيته؟

الساعة 7:00 مساءً – قاعة Ferrovie dello Stato B2
جورجيو بوردين، رئيس منظمة “الطب والإنسان”؛ رافايلي دونيني، منسق لجنة الصحة في مؤتمر المقاطعات؛ فابيو بامولي، أستاذ الإدارة الاقتصادية، جامعة بوليتكنيكو ميلانو؛ أوراتسيو شيلاتشي، وزير الصحة؛ ريكاردو زاجاريا، المدير التنفيذي لشركةDOC Generici.
يدير الندوة: كارلو لوكّينا، عضو في مجلس الإدارة بمعهد العائلة المقدسة.
نجاح الخدمة الصحية قائم على تقديم خدمات بطريقة عادلة في كل أنحاء الجمهورية وبإمكانية الوصول إليها في زمن معقول، ولهذا نحتاج إلى تمويل مناسب وعاملين وموظفين مؤهلي.

قبول تحدي التغيير من أجل النمو
الساعة 7:00 مساءً – قاعة كوناي A2
بالتعاون مع Cdo.
روبرتا كوكو، عضو في مجلس إدارة جريدة  Il Sole 24 ORE؛ أنتونيو جوزي، رئيس Duferco ورئيس Federacciai؛ ماركو هانابيل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Philip Morris Italy ورئيس جنوب غرب أوروبا لشركة Philip Morris International؛ برناردو ماتاريلا، المدير العام لـ Invitalia؛ فرانشيسكو سيجيزي، رئيس مؤسسة Adapt؛ أدولفو أورسو، وزير الشركات والصناعة الإيطالة.
.يدير الندوة: جيدو بارديلي، رئيس شركة كومبانيا ديلي أوبيري.
التحول الرقمي والبيئي تحديان يدعوانا لاتباع نهج جديد في الأعمال، وعلينا أن نعيد التفكير في طرق العمل التي قد اتبعناها حتى الآن.

الثلاثاء 22 أغسطس

أوروبا موحدة؟
طاقة جديدة للقارة العجوز
الساعة 1:00 ظهرًا في قاعة Neri Generali Cattolica
رفايلي فيتو، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وسياسات التماسك والخطة الوطنية للتعافي والاستدامة، حزب المحفاظين والإصلاحيين الأوروبيين ECR، إنزو موافيرو ميلانيزي، أستاذ قانون الاتحاد الأوروبي بجامعة لويس جويدو كارلي؛ بينا بيتشيرنو، نائب رئيس البرلمان الأوروبي، الحزب الاشتراكي الأوروبي PSE؛ ماسيميليانو ساليني، عضو البرلمان الأوروبي، الحزب الشعبي الأوروبي PPE.
يدير الندوة جورجيو فيتاديني، رئيس مؤسسة البحوث في تفريغ السلطة
ما هو التوجه الثقافي والسياسي للمؤسسات الأوروبية في السنوات القادمة، أيضا في ضوء الانتخابات التي تنتظر القارة القديمة؟
يناقش الموضوع ممثلون بارزون للتجمعات السياسية الأوروبية وأبطال الحياة البرلمانية الأوروبية مع “رافايلي فيتو، وزير الخارجية حاليًا ووزير الشؤون الأوروبية سابقًا.

الديموغرافيا ونسبة المواليد
الساعة 7:00 مساءً في Neri Generali Cattolica
جيان كارلو بلانجياردو، الرئيس الأسبق لمنظمة الإحصائيات الإيطالية ISTAT،  إحصائي وأستاذ الديموغرافيا متفربجامعة ميلانو بيكوكا؛ أدريانو بوردينيون، رئيس الجمعية الوطنية لمنتدى الجمعيات العائلية؛ ماتيو ريزولي، أستاذ السياسات الاقتصادية، جامعة لومسا؛ يوجينيا روتشيلا، وزيرة الأسرة والمواليد والمساواة؛ جوزيبي زولا، نائب رئيس جمعية الأجداد 2.0.
يدير الندوة لورنزا فيوليني، أستاذة القانون الدستوري بجامعة ميلانو.
تجمع هذه اللقاء النظرة الأخلاقية والنظرة السياسية والنظرة الإحصائية، حيث يتم ربط المشكلات التي تنشأ لنمو الديمقراطية عندما تصل معدلات الولادة في البلد إلى مستويات تجعل النظام الديموقراطي ذاته غير مستدام، ولذلك نبحث معًا على الحلول الممكنة.

حدود الأمل
الساعة 9:00 مساءً – قاعة Neri Generali Cattolica
عرض الفيلم الوثائقي “حدود الأمل”، إنتاج قناة Tv2000، إخراج أليساندرا بوزيتي
يليه حوار مع المخرجة والأب جابريل رومانيلي، رئيس الأبرشية اللاتينية بغزة.
“حدود الأمل” قصة تدور أحداثها أثناء عيد الميلاد بين غزة وبيت لحم، وتحكي عن الخيط الهش الذي يعيش عليه ضحايا الصراع المستمر مع نقص الحريات والفراق عن أحبائهم، ولكنهم لا يفقدون الأمل الذي يولد ويتجدد في مغارة بيت لحم.
الأربعاء 23 أغسطس

تحدياتنا المشتركة مع أفريقيا: الطعام، المياه
الساعة 12:00 ظهرًا في قاعة Isybank D3
بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
بمشاركة أنطونيو تاياني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.


البنية التحتية وخطة التعافي والنمو الوطني: أي نمو ممكن لإيطاليا؟

الساعة 1:00 ظهرًا في قاعة Conai A2
أنطونيو ديكارو، رئيس الجمعية الوطنية للبلديات الإيطالية وعمدة مدينة باري؛ لويجي فيراريس، المدير التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإيطالية (Ferrovie dello Stato Italiane)؛ ماكسيمو إيبارا، المدير التنفيذي لشركةEngineering ؛ ماتيو سالفيني، وزير البنية التحتية والنقل؛ جوفاني توتي، رئيسمقاطعة ليغوريا.
يدير الندوة لانفرانكو سين، اقتصادي ومؤسس مجلة “Studies in Regional Economics”.
يهدف اللقاء إلى التفكير في وضع البنية التحتية الوطنية ويسلط الضوء على المشاكل والإمكانيات، أيضا فيما يتعلق بموضوع الابتكار التكنولوجي والرقمي، كما يتناول أيضا العمليات المخططة على المدى الطويل والمتوسط من أجل تعزيز النمو المستدام للبلاد وتحسين رفاهية السكان.
برعاية Ferrovie dello Stato, Infratel, Seingim.

تبسيط العالم وطلب الحقيقة
الساعة 3:00 بعد الظهر قاعة Isybank D3
أدريان كانديار، عضو في معهد الدومينيكان للدراسات الشرقية (Ideo)، كاتب، مؤلف كتاب “كلمة أو اثنتين قبل يوم القيامة” (Lev)؛ أوليفييه روا، أستاذ علوم سياسية في المعهد الجامعي الأوروبي في فيسول، مدير مشروع “ريليجيوويست”، مؤلف كتاب “تسطيح العالم: أزمة الثقافة وإمبراطورية المعايير” (Seuil)، سيصدر في 2024 من دار “فيلترينيلي”.
يدير الندوة ماركو بارداتسي، صحفي.
في الزمان الحالي نواجه أزمة عميقة في الثقافة ويبدو من الصعب الخروج منها.
ولنعيد التأكيد على إنسانيتنا ونتجاوز الأزمة ونعيد بناء ثقافتنا بالتدريج، نحتاج إلى استعادة ذاتنا وإلى معرفة الاتجاه الذي نتجه نحوه، ونحتاج أيضًا إلى إلهام، حتى لا يصبح كل ما يحدث في الواقع مصدرًا للقلق والتوتر.

الكواليس أزمة الطاقة: ما هو السيناريو الذي ينتظرنا؟
الساعة 7:00 مساءً في قاعة Conai A2
ماركو برناردي، رئيس الشركة المساهمة Illumia؛ إيجناتسيو كابوانو، رئيس Conai؛ إيجور دي باياسيو، رئيس الشركة المساهمة Terna؛ جيلبيرتو بيشيتو فراتين، وزير البيئة والطاقة الآمنة؛ أندريا بريتي، رئيس اتحاد الغرف التجارية؛ زافييه روسو، كبير نواب رئيس الاستراتيجية وتحليل السوق في شركةSnam.
يدير الندوة جوليانو فروزيني، محاضر في كلية التجارة بجامعة لويس.
بعد التخلي عن الفحم عن أكبر مورد للغاز، تواجه الدول الأوروبية صعوبات خطيرة، ولا بد الآن من الاستثمارات في البنية التحتية الشبكية ومصادر الطاقة المتجددة.


الأربعاء
23 أغسطس

عرض فرقة كاراكالا للرقص
الساعة 6:00 مساءً على مسرح العروض في حمامات غرب Illumia
ورشة عمل ودورات تدريبية مع مصممي الرقص والراقصين بفرقة الرقص اللبنانية كاراكالا المعروفة عالميًا بالمزج بين تقاليد الرقص اللبناني وتقنية مارثا جراهام للرقص المعاصر.
في 4 مارس 2023، على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي تواجهها مدينة بيروت ولبنان بشكل عام، أعادت الفرقة فتح مقرها مرة أخرى بحضور السفير الإيطالي، لتصبح مرة أخرى نقطة التقاء للكثير من الشبان والبالغين من ثقافات وأديان مختلفة حتى يجتمعوا للمشاركة في الدروس والعروض التي تقدمها الفرقة.

الأربعاء 24 أغسطس

جيل العمل… ولكن دون النساء
الساعة 5:00 مساءً في قاعة Conai A2
بالتعاون مع مؤسس  البحوث في تفريغ السلطة.
آنا منديس جودينيو، وزيرة العمل والتضامن الاجتماعي في البرتغال؛ دانييلا فومارولا، الأمينة العامة المؤتمرية للاتحاد الإيطالي للعمال؛ توماسو جاليوتو، العضو في مؤسسة البحوث في تفريغ السلطة؛ إيمانويل ماسالي، رئيس الجماعية الإيطالية لمساعدة الشركات (AIWA).
يدير الندوة إنريكو كاستيلي وإيريني إيليسي.

هل النساء بطلات أم ضحايا للمجتمع؟
نناقش موضوع توظيف النساء وخاصة لأن تحليل إمكانية إيجاد التوازن في حياة النساء بين المسيرة المهنية والالتزامات الأسرية أد إلى نتائج غير إيجابية.


الأربعاء 25 أغسطس

لقاء مع رئيس الجمهورية الإيطالي
الساعة 12:00 ظهرًا في قاعة Isybank D3
سيرجيو ماتاريلا، رئيس جمهورية إيطاليا.
يقدم برنهارد شولتز، رئيس مؤسسة اللقاء للصداقة بين الشعوب.
برعاية شركة الاتصالات الإيطالية (TIM)، جنرالي كاتوليكا، السكك الحديدية الإيطالية (Ferrovie dello Stato)، Engineering، وTracce.

مدرسة لديها مستقبل
الساعة 3:00 بعد الظهر في قاعة السكك الحديدية الإيطالية B2
بالتعاون مع Cdo.
لويجي باليريني، موجِّه وكاتب للأطفال والشباب؛ إيزيو ديلفينو، مدير مدرسي ورئيس DiSAL؛
كارلو دي ميكيلي، رئيس Diesse؛ ماسيميليانو توناريني، رئيس Cdo للأعمال التربوية؛ جوزيبيه فالديتارا، وزير التعليم الإيطالي. يدير النقاش سارة دي كارلي، صحفية في VITA.
يهتم لقاء ريميني بتعليم الأجيال الشابة، أيضا في المدرسة، ذلك العالم الخاص الذي أصبح اليوم مكانًا للتحديات الثقافية ومركزًا للابتكارات والاستثمارات.