رحلة ممثلي لقاء ريميني إلى القاهرة

Gennaio 2024
Image

في 14 يناير، وصل وفد من لقاء ريميني مكون من الرئيس برنهارد شولز والمدير التنفيذي إيمانويل فورلاني والمسؤولة عن المعارض أليساندرا فيتيز إلى مطار العاصمة المصرية. وكان في استقبال الأصدقاء الإيطاليين، وائل فاروق، عضو مجلس التحرير الثقافي للقاء ريميني و"مبعوثنا الخاص" في البلدان الناطقة بالعربية.

كان صباح يوم الاثنين 15 - تحت شمس مشرقة - مخصصًا لزيارة الأماكن التي أقامت فيها العائلة المقدسة لعدة سنوات وفقًا لمصادر تراثية تعود إلى آلاف السنين.

قام الوفد بزيارة كنيسة ودير السيدة العذراء المكرسين للسيدة مريم  وهما يطلان على نهر النيل ، وقد بنيت الكنيسة في القرن الرابع احتفاء بذكرى مرور العائلة المقدسة من هذا المكان، وتحكي رسومات الفسيفساء الموجودة داخل الكنيسة أن اللاجئين الثلاثة، الهاربين من الملك هيرودس، انطلقوا من الكهف المطل على النهر باتجاه الجنوب مواصلين هروبهم. وشاهد الوفد الرسائل التي كتبها المؤمنون للسيدة العذراء على مذبح سرداب الكنيسة كلما أتوا لزيارتها.

تعرف منطقة القاهرة القبطية باسم منطقة "الكنائس السبعة"، وهي قريبة من مسجد عمرو بن العاص، وهو أول مسجد بناه العرب، وكنيسة بن عزرا، حيث يفترض أنه تم العثور على النبي موسى الطفل.

Image
Image
Image
Image

الإثنين 15 في الصباح: زيارة أماكن هروب العائلة المقدسة إلى مصر

لكن ما هو الغرض الرئيسي من زيارة القاهرة؟ كما شرح برنهارد وأليساندرا: "نود أن ننظم معرضـًا حول هروب العائلة المقدسة إلى مصر، حتى نعرض الأماكن العزيزة على المسيحيين والمسلمين، لحدث يعتبره مختلف الأديان السماوية حدثًا مقدسًا. فمثل هذا المعرض يتماشى تمامًا مع رسالة لقاء ريميني الهادفة إلى إبراز التجارب التاريخية والمعاصرة للحوار.

الإثنين ١٥ في المساء: اللقاء مع السفير الإيطالي

بعد الظهر، زرنا السفارة الإيطالية في مصر، حيث استقبلنا السفير ميكيلي كواروني. وتحدثنا معه عن دور لقاء ريميني في السياق الدولي وفي مصر، وأشرنا إلى تجربة لقاء القاهرة في عامي 2010 و2012 والعروض في الإسكندرية والقاهرة في عام 2018، متطلعين إلى إمكانية التعاون المشترك في عام 2025. وشرح برنهارد أن تنظيم مثل هذه الفعاليات في المستقبل هو أفضل تعبير عن الأمل.

Image
Image
Image
Image

الثلاثاء 16 صباحًا: اللقاء مع الأسقف العام أنبا إرميا

حكى لنا وائل فاروق عن اللقاء مع الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي الأنبا إرميا في يوم الثلاثاء 16 يناير. أعرب عن سعادته بهذه الزيارة، وكان الأنبا إرميا قد شارك في لقاء ريميني في عام 2011، ورحب بفكرة التعاون مع لقاء ريميني لتنظيم معرض حول "هروب العائلة المقدسة إلى مصر". وصرح وائل فاروق: "لقد أبهرتنا هذه الكنيسة الفقيرة والمضطهدة ولأنها، رغم كل الظروف، تعيش إيمانها بعمق، وتعمل بصمت من أجل الخير

الثلاثاء 16 مساءً: تقييم الزيارة

ملخص للزيارة إلى القاهرة.  فكانت زيارة مكثفة استمرت يومين عملنا فيهم دون توقف، ولكننا ممتنين امتنانًا كبيرًا. وفي نهاية الزيارة، لا بد أن نشكر من استقبلنا وأن نقدر الجمال الذي رأيناه في أماكن "الهروب إلى مصر". كما نوجه شكرنا الخاص أيضًا إلى وائل فاروق، فدونه لم تكن هذه الزيارة لتحدث. ونشكر أيضًا الأصدقاء الذين سيقومون بتنظيم المعرض.

Image

صور الزيارة إلى مصر

إلى جانب الأحداث الرسمية، نقدم لكم أيضًا اللقطات التي التقطناها عما أثر فينا خلال هذين اليومين الجميلين والمشمسين في القاهرة.

240115 Viaggio in Egitto

وأخيرًا... خلف الكواليس

هناك أيضًا مكان لما حدث خلف الكواليس: نقدم لكم الطاقم المحترف جدًا الذي وثق زيارتنا إلى مصر: المصورون، والعاملون، والمخرج..